• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الرئيسية بيانات وبلاغات صادرة عن المركز المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين استهداف المدنيين في أبين وصعدة ويطالب بإيقاف الحرب وفتح تحقيق عاجل لتقديم المجرمين للعدالة
PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: YCHR   
الإثنين, 21 كانون1/ديسمبر 2009 00:25

المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين استهداف المدنيين في أبين وصعدة ويطالب بإيقاف الحرب وفتح تحقيق عاجل لتقديم المجرمين للعدالة

يكرر المركز اليمني ادانته واستنكاره الشديدين لما تقوم به بعض وحدات الجيش والطيران اليمني والسعودي والأمريكي من استهداف مباشر ومستمر للمدنيين في عدة محافظات يمنية بدعوى الحرب على الإرهاب كما حدث محافظة أبين ، أو على جماعة الحوثيين في المحافظات الشمالية.
 


حيث لا يجيز القانون الدولي الإنساني استهداف المدنيين بعذر وجود ملسحين او اهداف عسكرية بينهم.

كما يدين المركز ما يقوم به الطيران السعودي من قصف للقرى والمناطقة السكنية في محافظة صعدة وحجة ، واستخدامه لأسلحة محرمة دولياً منها القنابل الفسفورية حسب بيان صادر من منظمة العفو الدولية بتاريخ 2009/12/2.

حيث قصفت طائرات حربية صباح اليوم الأحد 2009/12/20م مناطق سكنية في مديرية رازح- منطقة النظير مما أدى لمقتل أكثر من 50 مدنياً من أسرة واحدة فقط هي أسرة“ أبو طالب” حسب بلاغ قدمه أحد أقاربهم للمركز بالإضافة لأربعة ضحايا من أسرى أخرى، وكان أغلب الضحايا من النساء والأطفال.

 

وقد دمرت في القصف منازل كلاً من :

عائلة / محمد زيد أبو طالب.

عائلة / محمد حسن الحوثي.

عائلة/ أحمد زيد أبو طالب.

عائلة/ عبد السلام زيد أبو طالب.

عائلة/ عبد العزيز أبو طالب.

كما قامت طائرات حربية – تقول مصادر محلية أنها سعودية - مساء أمس السبت 2009/12/19م بقصف عدة مديريات ومناطق سكنية في محافظة صعدة مما أدى لسقوط العديد من الضحايا منهم :

1- سبع ضحايا من عائلة المواطن / محمد مسفر فروان في (منطقة يسنم – مديرية باقم) هم : محمد مسفر فروان 30 عاماً ، ووالدته 63عاماً، وزوجته وأولاده الثلاثة وابنة اخيه.. حسب مصادر محلية.

2- خمس ضحايا من عائلة المواطن / حسين علي ناصر نتيجة تدمير منزلهم في (منطقة يسنم – مديرية باقم).

3- أربع ضحايا من عائلة المواطن / مبارك علي جابر قيلي .. في منطقة (بني معاذ) وهم :

1- عارف مبارك علي 10 سنوات.

2- عمار مبارك علي أقل من 10 سنوات.

3- أنعام مبارك علي 3 سنوات.

4- محمد أحمد صالح أحد أقاربهم.

 

وقصفت الطائرات الحربية - بمشاركة أمريكية - يوم الخميس 2009/12/17م لتجمعات البدو الرحل بمديرية “المحفد” بمحافظة أبين مما أدى لقتل 63 شخصاً أغلبهم مدنيين ومنهم 28 طفلاً حسب مصادر محلية.

وفي يوم الثلاثاء 2009/12/15م قامت طائرات حربية- يقول الحوثيون أنها أمريكية - بشن غارات وقصف سوق وحي سكني بمنطقة الطلح – محافظة صعدة مما أدى لتدمير عدد من المنازل ومسجدين ووقوع عدد من الضحايا بينهم أطفال ( حسب وثائق تسجيلية حصل عليها المركز).

وفي يوم الأحد 2009/12/13م أقدم الطيران الحربي السعودي على ارتكاب مجزرة بشعة بحق المدنيين حيث استهدف المتسوقين في سوق معين – مديرية رازح مما أدى لسقوط 70 قتيلاً ومايزيد عن 100 جريح. ( حصل المركز على وثائق تسجيلية – فيديو – للجريمة).

كما تعرضت مقرات لأسرى بيد الحوثيين ( من جنود في الجيش اليمني) في محافظة صعدة للقصف المباشر من الطائرات الحربية – يقول الحوثيون أنها أمريكية - الأسبوع الماضي مما أدى لسقوط 120 قتيلاً و 44 جريحاً حسب مصادر محلية وتسجيلات فيديو للضحايا وشهود عيان .

وكانت منظمة العفو الدولية قد أدانت قيام سلاح الجو السعودي بقصف منزل لأحد المواطنين في منطقة مذاب – مديرية آل عامر- بمحافظة صعدة ، والذي راح ضحيتها سبعة شهداء وتسعة جرحى أغلبهم من الأطفال والنساء.

وإذ يدين المركز اليمني كل هذه الجرائم التي استطاع المركز رصدها خلال شهر ديسمبر فقط و تعتبر في القانون الدولي “ جرائم حرب” يجب ملاحقة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة ، فإننا نطالب الرئيس اليمني والملك السعودي بالتوجيه لوقف هذه الانتهاكات والجرائم و فتح تحقيق عاجل لتقديم مرتكبيها للعدالة .

ونناشد الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالتدخل العاجل والسريع لوقف هذه الحرب التي لم ينتج عنها سوى ابشع “جرائم الحرب” التي شهدتها المنطقة ، والتي سقط ومازال يسقط فيها المئات من المدنيين الأبرياء أغلبهم من النساء والأطفال .

كما نطالب الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية بالتحرك العاجل لإدانة هذه الجرائم وعدم السكوت عليها والعمل على إيقافها والمطالبة بملاحقة مرتكبيها.

المركز اليمني لحقوق الإنسان

2009/12/21م

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 22 أيار/مايو 2016 16:30