404 Not Found
Please forward this error screen to linkmanager.pw's WebMaster.

The server can not find the requested page:

  • linkmanager.pw/get.php?ip=54.198.54.142&d=ycfhr.org%2Fhrculture%2Fhrl%2F57-fldalill.html&u=CCBot%2F2.0+%28http%3A%2F%2Fcommoncrawl.org%2Ffaq%2F%29&i=1&h=b1ccb1d22ca957c09d53c0f8e8125538 (port 80)
دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الرئيسية ثقافة حقوقية مكتبة حقوق الإنسان دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان
دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: منظمة الخط الأمامي   
الأحد, 26 تموز/يوليو 2009 14:12

دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان

تم إجراء الأبحاث المتعلقة بـ دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان و كتابته من قبل إنريكه إيغورين من فرق السلام الدولية، المكتب الأوروبي. و تولت منظمة الخط الأمامي القيام بنشره.

الغرض من هذا الدليل هو تزويد المدافعين عن حقوق الإنسان بالمعرفة الإضافية و بعض الأدوات التي قد تكون ذات نفع لتعزيز فهمهم للأمن و الحماية. تتضمن موضوعات الدليل: تحليل المخاطر، تقييم التهديدات، منع الهجمات و التصرف حيالها، و تطوير خطة أمنية. و يُرجى أن يقوم الدليل بدعم التدريب في موضوع الأمن، و أن يساعد المدافعين في أن يأخذوا على عاتقهم بأنفسهم تقييم المخاطر التي يتعرضون لها، و تعريف القواعد الأمنية و الإجراءات التي تلائم الأوضاع الخاصة بهم.

تقوم منظمة الخط الأمامي بتطوير شبكة دولية للمدافعين عن حقوق الإنسان من ذوي الخبرة في التعامل مع القضايا الأمنية و في تقديم التدريب لغايات تسهيل البرامج التدريبية القائمة على دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان. و قد تم عقد ورشات عمل تدريبية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكيرغستان (لآسيا الوسطى)، والأردن (لمدافعين من العراق و سوريا)، و غواتيمالا. وتم أيضاً في أيرلندا و سري لانكا عقد ورشات عمل لمجموعات دولية من المشاركين ركزت على الحاجات المحددة للمدافعات عن حقوق الإنسان .

دليل الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان

دليلُ الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان محاولةٌ لتلخيص و تحويل "كتيِّبِ الحماية" إلى شكلٍ أكثر إيجازاً. حرّره أرنولد تسونغا، المدير التنفيذي لمنظمة محامي زيمبابوي من أجل حقوق الإنسان، و نشرته الخط الأمامي، المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان. 
أُريدَ بالدليل أن يكون أداةً مرجعية يستخدمها المدافعون عن حقوق الإنسان، و يجدونَ فيها مقترحات نافعة و نصائح عملية حول كيفية التعامل مع التهديدات، و المضايقات و الاعتداءات، و تعزيز وضعهم الأمني الشخصي.

أمن المعلومات


يستخدم المدافعون عن حقوق الإنسان الحاسوب و شبكة الإنترنت بشكل متزايد في عملهم. و على الرغم من أن امكانية الوصول إلى التكنولوجيا لا يزال مسألة ذات شأن حول العالم، إلا أن الوسائل الإلكترونية في تخزين و تبادل المعلومات تصبح أكثر شيوعاً في منظمات حقوق الإنسان. و مع ذلك، فإن الحكومات تقوم هي الأخرى بتطوير القدرة على التلاعب بالمعلومات الإلكترونية، و مراقبتها و تخريبها. إن كلاً من المراقبة و الرقابة في ازدياد، و عدم الأمن المتعلق بالمعلومات المخزنة أو المتبادلة إلكترونياً يغدو مشكلة أساسية للمدافعين عن حقوق الإنسان في بعض البلدان.
و كاستجابة لمطالبة المدافعين عن حقوق الإنسان بالدعم في هذا المجال، قامت منظمة الخط الأمامي بتطوير كتيب حول أمن المعلومات و الخصوصية للمدافعين عن حقوق الإنسان. و بالتعاون مع منظمة (تاكتيكال تكنولوجي كولِّكتيف)، قامت منظمة الخط الأمامي أيضاً بتطوير عُدَّة من الأدوات و المواد التدريبية تُدعى منظمة غير حكومية في صندوق؛ النسخة الأمنية

شاهد مادة فيلمية عن منظمة غير حكومية في صندوق؛ النسخة الأمنية

قامت منظمة الخط الأمامي أيضاً بتنظيم ورشات عمل تدريبية لمدافعين عن حقوق الإنسان مع خبراء في حقل أمن المعلومات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وغواتيمالا، والأردن (لمدافعين من العراق و سوريا)، وروسيا (لآسيا الوسطى أيضاً)، وتونس (لمنطقة الشرق الأوسط)، و في الإمارات العربية المتحدة، واليمن، و زيمبابوي.

دليل مؤسسة الخط الأمامي للمدافعين عن حقوق الإنسان: ما الحماية التي يمكن أن تقدِّمها البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي والنرويج؟

قام كريس كوليير بكتابة دليل مؤسسة الخط الأمامي للمدافعين عن حقوق الإنسان: ما الحماية التي يمكن أن تقدِّمها البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي والنرويج؟ و إجراء الأبحاث المتعلقة به، و نشرته الخط الأمامي، المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان. 
لقد أخذ الاتحاد الأوروبي و النرويج على عاتقهما تعزيز إعمال إعلان الأمم المتحدة الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان في "الدول الثالثة" من خلال سياساتهما الخارجية. و تبنيا إرشادات حول الكيفية التي بها سيسهمان في دعم المدافعين عن حقوق الإنسان و حمايتهم. 
يلخِّص هذا الدليل أحكامَ الإرشادات الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، و الإرشادات الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان الصادرة عن النرويج. و يستفيد الدليل أيضاً من نتائج تقييم الاتحاد الأوروبي حول إعمال إرشاداته، و الذي أُجري في النصف الأول من عام 2006، و نص على عدد من الخطوات التي يتعين اتخاذها لتطبيق تلك الإرشادات. يتناول الدليل بالتفصيل السُبل التي بها ألزم الاتحاد الأوروبي و النرويج نفسيهما من أجل دعم المدافعين عن حقوق الإنسان و حمايتهم. و يقدِّم أيضاً مقترحات للمدافعين عن حقوق الإتسان بخصوص الكيفية التي تمكنهم من الاستفادة من هذه السياسات.

أصرِرنَ، صمِّمنَ، قاوِمنَ، كُنَّ: الاستراتيجيات الأمنية للمدافعات عن حقوق الإنسان Resist

أحدث إصداراتِنا مطبوعةُ أصرِرنَ، صمِّمنَ، قاوِمنَ، كُنَّ: الاستراتيجيات الأمنية للمدافعات عن حقوق الإنسان، التي أعدَّتها جين بارِّي و فاهيدة ناينار، و هي نتاجُ شراكةٍ بين الخط الأمامي: المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، و صندوق التحرُّك العاجل من أجل حقوق الإنسان الخاصة بالنساء Urgent Action Fund for Women’s Human Rights، و مؤسسة كفينا تِل كفينا (امرأةٌ لامرأة) Kvinna till Kvinna Foundation
تقوم Resiste بجمعِ أصوات المدافعات عن حقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم. و هي منبرٌ لتتحدَّثَ كلُّ ناشطةٍ عن خبراتها الشخصية في مكافحة العنف و التمييز في سياقٍ معقَّد – في حالات الصراع العلني أو المستتر، أو في حالة العنف العسكري المنظَّم، بالإضافة إلى الأصولية التي تتصاعد في إيران، و كولومبيا، و نيبال، و بورما، و تايلاند، و الجزائر، و تونس، و البوسنة، و صربيا، و جمهورية الكونغو الديمقراطية. 
إنَّ Resiste بمثابة رحلة، و هي أيضاً احتفاءٌ بالمرونة. الاستراتيجيات الاستثنائية التي تمكِّن المدافعات عن حقوق الإنسان من النجاة و النجاح، على الرغم من التحديات و مخاطر العمل، و محدودية الموارد و الدعم. تقوم Resiste بتقديم مفهوم "الأمن الموحَّد" الذي صاغته مدافعاتٌ عن حقوق الإنسان من كولومبيا، و ردَّدت أصداءه المدافعات عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. إنَّ هذا المفهوم يتحدانا جميعاً أن نعيد تعريف المفهوم العسكري المنقطع لـ "الأمن"، و أن نقِرَّ بأنَّ الأمن الموحَّد يتعلَّق بالشعور بالأمان في سائر جوانب حياتنا - بدءاً من استطاعتنا تأمين القوت لعائلاتنا و انتهاءً بحرية الحديث عن حكوماتنا.

الدليل الإلكتروني لمنظمة الخط الأمامي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية


يعالج الدليل الإلكتروني لمؤسسة الخط الأمامي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية الكيفيةَ التي بها يمكن أن تُترجم الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية لصالح الجنس البشري على نحو نافع و فعال و عملي.

دليل منظمة الخط الأمامي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية


صُمم دليل مؤسسة الخط الأمامي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية التفاعلي هذا للمدافعين عن حقوق الإنسان المعنيين بالعمل من أجل الحقوق المدنية و السياسية. و هو مُصمم ليتم استخدامه على الشبكة الإلكترونية، عوضاً عن أن يكون وثيقة مطبوعة. و هو مصدر لجميع المدافعين عن حقوق الإنسان، بمن فيهم أولئك الذين لم يحصلوا على تدريب قانوني.

مواد مصدرية أخرى

 

ورقة الحقائق الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان
صُممت ورقة الحقائق هذه لتزويد الحكومات و عدد كبير من المحترفين ممن يتصلون على نحو متكرر بالمدافعين عن حقوق الإنسان بفهم سريع لما هو “المدافع عن حقوق الإنسان” و ما هي النشاطات التي يضطلع بها المدافعون. صُممت الوثيقة أيضاً لدعم الحق في الدفاع عن حقوق الإنسان؛ وتقوية حماية المدافعين عن حقوق الإنسان من أي تداعيات لعملهم؛ و لتقديم وسيلة للمدافعين عن حقوق الإنسان من خلال القيام بالمدافعة و نشاطات التدريب.

 

تكتيكات جديدة في حقوق الإنسان: مصدر للمُمارسين

يقدم كتاب العمل المسمى تكتيكات جديدة إبداعات تكتيكية للساعين إلى تعزيز حقوق الإنسان.

 

هيومان رونغز، هيومان رايتس: دليل لآليات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان

سيقدم هذا الدليل المساعدة للمنظمات غير الحكومية، والمحامين، و الأفراد ليعثروا على طريقهم بين الآليات المتعددة الخاصة بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

 

دليل آليات الأمم المتحدة و الآليات الإقليمية الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان

يصف هذا الدليل برامج الأمم المتحدة الإقليمية في أوروبا، آسيا و أفريقيا.

 

المحكمة الجنائية الدولية - معلومات للمدافعين عن حقوق الإنسان

معلومات عن الكيفية التي بها يمكنكم استخدام المحكمة الجنائية الدولية، و بمن يمكنكم الاتصال.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 22 أيار/مايو 2016 17:24