المركز اليمني لحقوق الإنسان يصدر تقرير 1000 يوم من العدوان

أكد تقرير حقوقي استشهاد وإصابة 35 ألف و892 خلال 1000 يوم من العدوان السعودي الأمريكي على اليمن ،وأوضح التقرير الذي أعده المركز اليمني لحقوق الإنسان بعنوان “جرائم الحرب وانتهاكات القانون الدولي الانساني لـ 1000 يوما من دول تحالف العدوان ” الذي استعرضه اليوم بصنعاء، استشهاد 13 ألف و603 مواطنين بينهم ألفين و 895 طفل وألفين و232 أمرآة جراء غارات طيران العدوان .
وأشار التقرير إلى إصابة  22 ألف و 289 مواطن بينهم ثلاثة آلاف و79 طفل وألفين و360 أمراة .. موضحا انه خلال ألف يوم استهدف العدوان البنى التحتية والأعيان المدنية المستشفيات، المدارس والجامعات، ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، والطرقات والجسور، وشبكات الاتصالات ومنشآت توفير الوقود وغيرها من المرافق التي تقدم الخدمات للسكان.

واستعرض التقرير عدد المستشفيات والمرافق الصحية والمدارس والجامعات والمنشآت الصناعية وشبكات اتصالات المواقع والمباني الأثرية والسياحية والمساجد محطات وشبكات كهرباء والطرق والجسور المنشآت الرياضية والمطارات والموانئ والمؤسسات الإعلامية التي دمرها العدوان.

وتطرق التقرير إلى مواقف وتقارير المنظمات الدولية وخاصة المفوض السامي للإمم المتحدة الذي أكد فيه أن قوات التحالف ترتكب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي ترتقي لأن تكون جرائم حرب واستخدام أسلحة محرمة دولياً في مناطق مختلفة في اليمن بما فيها المدن والإحياء الأهلة بالسكان.

ودعا المركز إلى إيقاف العدوان ورفع الحصار بشكل كامل وتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبت في اليمن.. مطالبا بتفعيل كافة أجهزة ومكاتب الأمم المتحدة في اليمن وتحمل مسئوليتها تجاه الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني.

فيما أكد المستشار القانوني للمجلس السياسي الأعلى القاضي عبد العزيز البغدادي، أهمية دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في رصد وتوثيق جرائم العدوان وكشف حقيقة النظام السعودي وزيف إعلامه  .

وأشار إلى أن ألف يوم من العدوان كشف حقيقة الكيانين الإسرائيلي والسعودي في قتل اليمنيين والفلسطينيين وتدمير بنيتهما التحتية.

بدوره أوضح وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير أن ألف يوما من العدوان قابله صمود ألف يوم لأبناء الشعب اليمني .. مثمنا البطولات التي يسطرها الجيش وللجان الشعبية في جبهات العزة والشرف.

فيما استعرضت رئيسة المركز اليمني لحقوق الإنسان أمل الماخذي الجرائم والمجازر التي  ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي خلال ألف يوما .

سبأ

لتحميل التقرير كاملاً إضغط هنا 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق